فصل: حرف الضاد المعجمة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان ***


من اسمه صقر

‏[‏767‏]‏ الصقر بن حبيب تقدم في الصعق‏.‏

‏[‏768‏]‏ الصقر بن عبد الرحمن أبو بهز سبط مالك بن مغول حدث عن عبد الله بن إدريس عن مختار بن فلفل عن أنس رضى الله تعالى عنه بحديث كذب قم يا أنس فافتح لأبي بكر وبشره بالخلافة من بعدي وكذا في عمر وعثمان قال بن عدى كان أبو يعلى إذا حدثنا عنه ضعفه وقال أبو بكر بن أبي شيبة كان يضع الحديث وقال أبو علي جزرة كذاب وقال بن أبي حاتم صقر بن عبد الرحمن بن مالك بن مغول عن شريك وخالد الطحان سألت عنه فقال هو أحسن حالا من أبيه وسئل أبي عنه فقال صدوق‏.‏

قلت‏:‏ من أين جاءه الصدق انتهى وذكره بن حبان في الثقات فقال بن ابنة مالك بن مغول من أهل الكوفة يروى عن بن إدريس روى عنه أهل العراق وفي قلبي من حديثه ما حدثنا أبو يعلى ثنا الصقر‏.‏

قلت‏:‏ فذكر الحديث الذي تقدم وقد قال عبد الله بن علي بن المديني سألت أبي عن هذا الحديث فقال كذب موضوع وقد تقدمت ترجمته في حرف السين وابن حبان جعله ترجمتين كما فعل المؤلف وهو واحد لان الصقر يقال له السقر أيضا والحديث أخبرنا به أبو الفضل بن الحسين الحافظ انا محمد بن إسماعيل الأنصاري انا إبراهيم بن إسماعيل انا المؤيد بن الاخوة إجازة مكاتبة ان سعيد بن أبي الرجاء أخبرهم انا إبراهيم بن منصور انا أبو بكر بن المقرى انا أبو يعلى ثنا أبو بهز صقر بن عبد الرحمن بن بنت مالك بن مغول ثنا عبد الله بن إدريس عن المختار بن فلفل عن أنس بن مالك رضى الله تعالى عنه قال جاء النبي صلى الله عليه وسلم فدخل الى بستان فاتى آت فدق الباب فقال يا أنس قم فافتح له وبشره بالجنة وبشره بالخلافة من بعدي قال‏.‏

قلت‏:‏ يا رسول الله أعلمه قال أعلمه فإذا أبو بكر فقلت أبشر بالجنة وابشر بالخلافة من بعد رسول الله ثم جاء آت فدق الباب فقال يا أنس قم فافتح له وبشره بالجنة وبشره بالخلافة من بعد أبي بكر فقلت يا رسول الله أعلمه قال أعلمه قال خرجت فإذا عمر‏.‏

قلت‏:‏ له أبشر بالجنة وابشر بالخلافة من بعد أبي بكر قال ثم جاء آت فدق الباب فقال يا أنس قم فافتح له وبشره بالجنة وبشره بالخلافة من بعد عمر وانه مقتول قال فخرجت فإذا عثمان قال‏.‏

قلت‏:‏ أبشر بالجنة وابشر بالخلافة من بعد عمر وانك مقتول قال فدخل الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله لم والله ما تغنيت ولا تمنيت ولا مسست ذكرى بيمينى منذ بايعتك قال هو ذاك يا عثمان‏.‏

قلت‏:‏ لم ينفرد الصقر بهذا فقد رواه إبراهيم بن سليمان الزيات السكوني عن بكر بن المختار بن فلفل عن أبيه وتقدم في ترجمة بكر ورواه بن أبي خيثمة في تاريخه عن سعيد بن سليمان عن عبد الأعلى بن أبي المساور عن المختار بن فلفل مثله لكن بن أبي المساور واه فالظاهر ان الصقر سمعه من عبد الأعلى أو بكر فجعله عن عبد الله بن إدريس ليروج له اوسها والا لو صح هذا لما جعل عمر الخلافة في أهل الشورى وكان يعهد الى عثمان بلا نزاع والله المستعان

من اسمه الصلت

‏[‏769‏]‏ الصلت بن بهرام عن أبي وائل وزيد بن وهب وعنه مروان بن معاوية وابن عيينة قال أحمد كوفى ثقة وقال بن عيينة كان اصدق أهل الكوفة وقال بن أبي خيثمة عن يحيى ثقة وقال أبو حاتم لا عيب له الا الارجاء وكذا تكلم فيه أبو زرعة للارجاء انتهى وقال البخاري صدوق في الحديث كان يذكر بالإرجاء وذكره بن حبان في الثقات وقال كوفى عزيز الحديث يروى عن جماعة من التابعين وهو الذي يروى عن الحسن روى عنه محمد بن بكر وليس بالبرساني ومن قال انه الصلت بن مهران فقد وهم وقال إسحاق بن راهويه في مسنده أخبرنا وكيع ثنا الصلت بن بهرام وهو ثقة وقال بن معين وابن عمار ثقة وقال بن سعد ثقة ان شاء الله وقال الدارقطني لا بأس به وقال الواقدي مات سنة سبع وأربعين ومائة وقال الأزدي إذا روى عنه الثقات استقام حديثه وإذا روى عنه الضعفاء خلطوا أو لا بأس به‏.‏

‏[‏870‏]‏ الصلت بن الحجاج عن محمد بن جحادة قال بن عدى عامة حديثه منكر وقال في مكان آخر في حديثه بعض النكرة الزهراني حدثنا الصلت بن الحجاج ثنا ثور عن خالد بن معدان ان عبادة بن الصامت رضى الله تعالى عنه قال جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم فشكا اليه الوحشة فامره ان يتخذ زوج حمام موسى بن مروان حدثنا يحيى بن سعيد عن الصلت بن الحجاج عن عاصم الأحول عن أنس رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعائشة ما أكثر بياض عينيك انتهى وذكره بن حبان في الثقات فقال يروى عن عاصم الأحول روى عنه يحيى بن سعيد العطار الحمصي وذكره أيضا فقال كوفى يروى عن جماعة من التابعين روى عنه أهل الكوفة‏.‏

‏[‏871‏]‏ الصلت بن حكيم مجهول روى عن أبيه عن جده قال جاء اعرابي الى النبي صلى الله عليه وسلم قال اقريب ربنا فنناجيه بعيد فنناديه فسكت عنه فانزل الله عز وجل‏:‏ ‏{‏وإذا سألك عبادي عني فإني قريب‏}‏ الآية انبئت عن إبراهيم بن محمد الامام ان علي بن سلامة أخبرهم انا السلفي انا أحمد بن أشعة انا النقاش انا مسيح بن الحسين ثنا عبد الله بن محمد بن وهب ثنا محمد بن حميد ثنا جرير بن عبد الحميد عن عبدة السختياني عن الصلت بهذا رواه بن أبي خيثمة في جزء جمعه في من روى عن أبيه عن جده عن محمد بن حميد هكذا فوافقته بعلو وأخرجه العلائي في كتاب الوشي عن إبراهيم بن محمد وقال لم ار للصلت ذكرا في كتب الرجال‏.‏

قلت‏:‏ ذكره الدارقطني في المؤتلف وحكى الاختلاف هل آخره بالموحدة أو بالمثناة وقال انه بن حكيم بن معاوية بن حيدة فهو أخو بهز بن حكيم المحدث المشهور وليس للصلت ولا لأبيه ولا لجده ذكر في كتب الرواة الا ما قدمت من ذكر بن بن أبي خيثمة ولم يزد في التعريف به على ما هاهنا‏.‏

‏[‏872‏]‏ الصلت بن سالم عن زيد بن اسلم قال أبو حاتم ليس بشيء روى عنه موسى بن يعقوب وقال البخاري لا يصح حديثه انتهى وذكره العقيلي وساق حديثه عن زيد عن عبد الله بن عمرو السهمي عن أبي الدرداء رفعه من صلى صلاة الضحى سجدتين لم يكتب من الغافلين قال ويروى بإسناد اصلح من هذا وذكره بن حبان في الثقات وقال يروى عن سليمان بن ثعلبة والذي رأيته في كتاب بن بن أبي حاتم قال أبي هو منكر الحديث وذكره بن الجارود في الضعفاء‏.‏

‏[‏873‏]‏ الصلت بن طريف المعولي شيخ بصرى عن الحسن وعن أبي شمر وعنه أبو سلمة وسهل بن بكار وغيرهما مستور اخرج له الدارقطني قال سلم بن قتيبة عنه عن رجال عن بن أبي مليكة عن يوسف بن عبد الله بن سلام عن أبيه يرفعه لا صلاة لملتفت وقال سهل بن بكار عن أبي شمر حدثني رجل عن بن أبي مليكة عن يوسف عن أبي الدرداء وقال شعبة عن أبي شمر عن رجل عن رجل آخر قال الدارقطني والحديث مضطرب قال بن القطان والصلت لا يعرف حاله انتهى وذكره بن حبان في الثقات‏.‏

‏[‏874‏]‏ الصلت بن العاصى بن وابصة بن خالد بن المغيرة المخزومي كان من وجوه قريش فاتفق انه شرب الخمر فحده عمر بن عبد العزيز فانف من ذلك ولحق ببلاد الروم فتنصر واقام هناك حتى مات ذكره أبو الفرج الأصبهاني وساق قصته من طرق الى إسماعيل بن أبي حكيم‏.‏

‏[‏875‏]‏ الصلت بن عبد الرحمن الزبيدي قال أبو الفتح الأزدي لا تقوم به حجة‏.‏

قلت‏:‏ لم يذكره بن أبي حاتم انتهى وسيأتى بعد ترجمة‏.‏

‏[‏876‏]‏ الصلت بن عبد الرحمن الأنصاري شيخ وحدث عنه بن عجلان مجهول انتهى وفي الثقات لابن حبان الصلت بن عبد الرحمن الأنصاري المكى يروى عن أبي رافع روى عنه حبيب بن أبي ثابت وأبو بكر بن نافع العمرى وفيها أيضا الصلت بن عبد الرحمن الأنصاري يروى المراسيل روى عنه أبو بكر بن نافع فالظاهر انه هو وجعله بن حبان اثنين‏.‏

‏[‏877‏]‏ الصلت بن عبد الرحمن عن سفيان الثوري قال العقيلي مجهول لا يتابع على حديثه ثم روى عن ثقتين عن سليمان بن بنت شرحبيل عن الصلت ثنا سفيان عن بن عون عن الحسن عن عمران بن حصين قال بعث عياض بن حمار المجاشعي الى رسول الله صلى الله عليه وسلم بفرس فقال انى أكره زبد المشركين وقال أشعث بن سوار وأبو بكر الهذلى عن الحسن عن عياض بن حمار وكذا رواه جرير بن حازم عن قتادة عن مطرف عن عياض انتهى ورأيت في الضعفاء للعقيلى الصلت بن عبد الرحمن عن عائذ عن الحسن بن ذكوان عن طاوس عن بن عباس رفعه من بكر وابتكر وغسل واغتسل ومشى ولم يركب الحديث قال وهذا غير محفوظ بهذا السند ولا اعرف عائذا من هو ويروى بإسناد اصلح من هذا عن أوس وغيره‏.‏

قلت‏:‏ وهذا هو الزبيدي المبدأ بذكره فقد قرأت على أبي محمد الصالحي بان عبد الله بن الحسين الأنصاري قال ان إبراهيم بن خليل أخبرهم انا يحيى بن محمود انا أبو عدنان بن أبي نزار انا محمد بن عبد الله انا سليمان بن أحمد ثنا أحمد بن إبراهيم أبو عبد الملك القرشي الدمشقي ثنا سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي هو بن بنت شرحبيل ثنا الصلت بن عبد الرحمن الزبيدي عن سفيان عن بن عون بهذا الحديث وهكذا رواه الطبراني في المعجم الأوسط عن بن عون وقال لم يروه عن سفيان الا الصلت تفرد به سليمان بن عبد الرحمن‏.‏

‏[‏878‏]‏ الصلت بن قويد عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه قال النسأى لا أدري كيف هو حديثه منكر ثم ذكر له الحديث الذي في جزء بن عرفة لا تقوم الساعة حتى لا تنطح ذات قرن جماء رواه عنه عمار بن محمد هكذا واختلف فيه على عمار فقال عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثناه إبراهيم بن عبد الله الهروي ثنا عمار عن الصلت بن قويد الحنفي عن أبي احمر عن أبي هريرة ورواه الامام أحمد وابن عرفة عن عمار بدون أبي احمر والصلت يكنى أبا أحمد انتهى وهذا الذي ذكره المؤلف من الاختلاف ليس بقادح والصلت فكنيته أبو احمر لا أبو أحمد بالدال وزيادة عن في رواية الهروي ظاهرة وقد ذكره بن حبان في الثقات فقال كنيته أبو الأحمر وحكى مسلم في أبيه قويدا أو قديدا‏.‏

قلت‏:‏ وقع لي حديثه عاليا جدا قرأت على أم عيسى بنت الأدرعى أخبركم على بن عمر الحلاطى ان عبد الرحمن بن مكي أخبرهم انا السلفي الربعي انا بن مخلد انا إسماعيل الصفار ثنا الحسن بن عرفة ثنا عمار بن محمد ثنا الصلت بن قويد به قال الأزدي لم يصح حديثه وأورده من طريق سفيان بن وكيع عن زيد بن الحباب عن عمار بن محمد‏.‏

‏[‏879‏]‏ ز الصلت بن مسلم روى عن الحسن وعنه محمد بن إسحاق قال بن أبي حاتم سئل أبو زرعة عنه فقال لا اعرفه‏.‏

‏[‏880‏]‏ الصلت بن مهران عن شهر بن حوشب وابن أبي مليكة والحسن وعنه محمد بن بكر البرساني وسهل بن حماد مستور قال بن القطان مجهول الحال وقال عبد الحق في احكامه روى الصلت بن مهران عن بن أبي مليكة عن يوسف بن عبد الله بن سلام عن أبيه مرفوعا لا صلاة لملتفت وهذا لا يثبت رواه البزار في أماليه لا في مسنده انتهى وقد تقدم في ترجمة الصلت بن طريف انه هو الذي روى هذا الحديث واختلف عليه فيه وهو الصحيح في اسم أبيه وتقدم في ترجمة الصلت بن بهرام ان بن حبان قال روى عنه محمد بن بكر وليس بالبرساني ومن قال بن بهران فقد أخطأ فليحقق‏.‏

‏[‏881‏]‏ الصلت بن يحيى عن بن أبي مليكة قال الأزدي ضعيف لا يصح حديثه انتهى

من اسمه صلة وصهيب

‏[‏882‏]‏ ز صلة بن الحسن تقدم في سلمة بن أحمد بن سلمة‏.‏

‏[‏883‏]‏ صلة بن سليمان العطار أبو زيد الواسطي عن بن جريج وغيره روى عباس عن يحيى ليس بثقة وروى معاوية بن صالح عن يحيى ضعيف وقال النسائي متروك وقال الدارقطني يترك حديثه عن بن جريج وشعبة ويعتبر بحديثه عن أشعث الحمراني ومن مناكيره عن بن جريج وشعبة عن عطاء عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما مرفوعا من حج عن والديه أو قضى عنهما مغرما بعثه الله مع الأبرار أحمد بن ملاعب حدثنا سليمان بن أحمد ثنا صلة بن سليمان ثنا بن جريج عن عطاء عن جابر أخبرني معاذ رضى الله تعالى عنه انه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من امن رجلا ثم قتله وجبت له النار وان كان المقتول كافرا انتهى وهذا ذكره العقيلي فقال لا يتابع عليه ويروى عن عمرو بن الحمق بسند جيد وأورد له من طريق محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه حديث اتقوا النار ولو بشق تمرة وقال لا يتابع عليه وله طرق عن عدى بن حاتم وغيره بأسانيد جياد وقال بن عدى في حديث معاذ هذا من اعجب ما رأيت لصلة وعامة ما يرويه لا يتابع عليه وقال أبو حاتم متروك الحديث أحاديثه عن أشعث منكرة وقال عباس عن بن معين كان كذابا وقال الآجري سألت أبا داود عنه فقال كذاب وذكره بن الجارود والساجى في الضعفاء وقال البخاري ليس بذاك القوى‏.‏

‏[‏884‏]‏ ز صهيب بن محمد بن صهيب بن اخى عباد بن صهيب له ذكر في ترجمة عمه عباد بن صهيب‏.‏

‏[‏885‏]‏ صهيب بن مهران حدث عنه عمرو بن صالح مجهول‏.‏

‏[‏886‏]‏ وصهيب عن الحسن رحمه الله تعالى انتهى مجهول

حرف الضاد المعجمة

من اسمه ضبارة والضحاك

‏[‏887‏]‏ ضبارة بن مالك قيل هو بن عبد الله فنسب الى جده شيخ لبقية والى جهالة شيوخه المنتهى لكن هذا ذكره صاحب الكامل فقال وله حديث عن أبيه وعنه ابنه محمد وبقية انتهى هو بن عبد الله بن مالك بن أبي السليل الذي اخرج له د س ق‏.‏

‏[‏888‏]‏ الضحاك بن حمزة عن سفيان بن عيينة قال الدارقطني كان يضع الحديث وقال بن عدى هو أبو عبد الله المنبجى كل رواياته مناكير اما متنا واما إسنادا ومن مصائبه قال حدثنا الفريابي ثنا الثوري عن بن المنكدر عن جابر رضى الله تعالى عنه مرفوعا من اكرم العلماء فقد اكرم الله ورسوله انتهى وقال بن حبان يروى عن بن عيينة وأهل بلده العجائب لا يجوز الاحتجاج به ولا الرواية عنه الا للمعرفة فقط وقال الدارقطني في غرائب مالك حدثنا أبو طالب بن نصر ثنا إسماعيل بن محمد بن حداد ثنا الضحاك بن حمزة المنبجى عن مالك عن زيد بن اسلم عن أنس رفعه من اتى منكم الجمعة فليغتسل قال أبو طالب الضحاك هذا ضعيف يضع الحديث‏.‏

‏[‏889‏]‏ ز الضحاك بن درهم قال بن معين ضعيف ومن كتاب بن أبي حاتم‏.‏

‏[‏900‏]‏ الضحاك بن زيد الأهوازي عن إسماعيل بن أبي خالد قال بن حبان يرفع المراسيل ويسند الموقوف لا يجوز الاحتجاج به وقال العقيلي يخالف في حديثه انتهى ورأيت في نسخة عتيقة بن يزيد بتحتانية أوله وفي نسخة زيد وقال روى عبد الملك بن مروان الأهوازي عنه عن إسماعيل عن قيس عن بن مسعود رضى الله تعالى عنه قلنا يا رسول الله انك تهم قال وما لي لا أهم ورفع أحدكم بين ظفره وانملته قال ورواه بن عيينة عن إسماعيل عن قيس مرسلا وهو أولى‏.‏

‏[‏901‏]‏ ز الضحاك بن شرحبيل عن زيد بن اسلم ضعفه أحمد بن حنبل كذا أورده المؤلف في المغني ثم قال الضحاك بن شرحبيل الغافقي مصرى عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه صدوق مقل‏.‏

قلت‏:‏ وهما واحد والغافقى مترجم في التهذيب واوردته لئلا يستدرك‏.‏

‏[‏902‏]‏ الضحاك بن عباد عن عكرمة وعنه يوسف السمتي لا شيء ويوسف ساقط انتهى قال العقيلي مجهول وروى عن عكرمة عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما في ثمن الكلب وفي الباب عن جابر رضى الله تعالى عنه بسند صالح‏.‏

‏[‏903‏]‏ ز الضحاك بن علي في ترجمة إسحاق الغزال‏.‏

‏[‏904‏]‏ الضحاك بن مسافر شيخ يحدث عنه الوليد الموقري لا يعرف مع ضعف الوليد انتهى‏.‏

‏[‏905‏]‏ الضحاك بن ميمون الثقفى قال الأزدي يعرف وينكر انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال يروى عن علي بن زيد بن جدعان روى عنه عمرو بن علي الفلاس وإسحاق بن أبي إسرائيل مات سنة ثنتين وتسعين ومائة‏.‏

‏[‏906‏]‏ الضحاك بن يربوع قال الأزدي حديثه ليس بالقائم‏.‏

‏[‏907‏]‏ الضحاك بن يسار بصرى عن أبي عثمان النهدي ويزيد بن الشخير وجماعة وعنه مسلم وأبو الوليد والحوضى قال بن معين يضعفه البصريون وقال أبو حاتم لا بأس به وذكره بن عدى فقال لا اعرف له الا الشيء اليسير انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال الآجري عن أبي داود ضعيف وذكره بن الجارود والساجى والعقيلى في الضعفاء‏.‏

‏[‏908‏]‏ الضحاك الضبي عن أبيه مجهول قاله أبو زرعة انتهى وفي ثقات بن حبان الضحاك بن علي عن أبيه روى عنه الكوفيون لست أدري من علي هذا فلعله هو

من اسمه ضرار

‏[‏909‏]‏ ز ضرار بن ريحان بن جميل يأتى في محمد بن ضرار‏.‏

‏[‏910‏]‏ ضرار بن سهل عن الحسن بن عرفة بخبر باطل ولا يدرى من ذا الحيوان والحديث عن بن عرفة حدثنا الأبار عن حميد عن أنس قال علي رضى الله تعالى عنه قال لي النبي صلى الله عليه وسلم يا علي ان الله أمرني ان اتخذ أبا بكر والدا وعمر مشيرا وعثمان سندا وأنت ظهير أنتم قد أخذ الله لكم الميثاق لا يحبكم الا مؤمن تقى أنتم خلفاء امتى وعقد ذمتى رواه أخو تبوك عبد الوهاب الكلابي عن عبد الله بن أحمد الغباغبى أحد المجهولين عن ضرار‏.‏

‏[‏911‏]‏ ضرار بن عمرو الملطي عن يزيد الرقاشي وغيره روى أحمد بن سعيد بن أبي مريم عن يحيى لا شيء وقال الدولابي فيه نظر ومن مناكير عن محارب بن دثار عن بن بريدة عن أبيه رضى الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أهل الجنة عشرون ومائة صف هذه الأمة منها ثمانون صفا المعافى بن عمران عن ضرار بن عمرو عن الرقاشي عن أنس رضى الله تعالى عنه مرفوعا لو ان آدم ومن دونه اشتركوا في دم مؤمن اكبهم الله في النار بن عدى حدثنا بن أبي داود ثنا حسين بن علي بن مهران ثنا السميدع بن صبيح العتكي ثنا ضرار عن الحسن عن أنس رضى الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم من قال انا في النار فهو في النار ومن قال انا في الجنة فهو في الجنة انتهى وقال بن عدى منكر الحديث وحديث بريدة ليس هو من منكراته كما هنا فقد رواه ضرار بن مرة الثقة الثبت عن محارب بن دثار عن سليمان بن بريدة عن أبيه به أخرجه الترمذي من طريقه وقال حسن وقد روى عن علقمة بن مرثد عن بن بريدة عن النبي صلى الله عليه وسلم يعنى مرسلا‏.‏

قلت‏:‏ ولكن اختلف فيه على علقمة فوصله الحسين بن حفص عن الثوري عنه والله اعلم وقال البخاري فيه نظر وقال يحيى بن معين أيضا ضعيف وذكره العقيلي وابن الجارود في الضعفاء وقال أبو نعيم له عن يزيد الرقاشي عن أنس عن تميم حديث منكر‏.‏

‏[‏912‏]‏ ضرار بن عمرو القاضى معتز لي جلد له مقالات خبيثة قال يمكن ان يكون جميع من يظهر الإسلام كفارا في الباطن لجواز ذاك على كل فرد منهم في نفسه قال المروزي قال أحمد بن حنبل شهدت على ضرار عند سعيد بن عبد الرحمن الجمحي القاضى فأمر بضرب عنقه فهرب وقيل ان يحيى بن خالد البرمكي اخفاه قال بن حزم كان ضرار ينكر عذاب القبر‏.‏

قلت‏:‏ هذا المدبر لم يرو شيئا انتهى وذكره العقيلي في الضعفاء وساق قصة أحمد بن حنبل مع هذا ولم يذكر له رواية وذكره بن النديم في الفهرست وقال انه يكنى أبا عمرو وذكره له ثلاثين كتابا فيها الرد على المعتزلة والخوارج والروافض ولكنه كان معتزليا له مقالات ينفرد بها وذكر بن حزم انه غطفانى من أنفسهم وانه خالف المعتزلة في خلق الأفعال وفي القدرة وكان يقول ان الأجسام إنما هي اعراض مجتمعة‏.‏

‏[‏913‏]‏ ضرار بن علي القاضى أبو المرجى لا يعرف حدث عنه لاحق بن الحسين وهو ساقط انتهى ذكره أبو العباس النباتي في ذيل الكامل وحكى عن أبي محمد بن حزم انه قال لا يدرى من هو قال النباتي وهو كما قال‏.‏

‏[‏914‏]‏ ز ضرار الفرائضي ذكره أبو العرب في الضعفاء وقال قال لي مالك بن عيسى كوفى فيه لين‏.‏

قلت‏:‏ فظنه غير ضرار بن صرد وهو هو فقد ذكر أبو حاتم انه كان صاحب قرآن وفرائض وقال بن حبان كان عالما بالفرائض وقد ذكر في التهذيب ان البخاري اخرج عنه في كتاب خلق افعال العباد‏.‏

‏[‏915‏]‏ ضرار بن مسعود جاء في إسناد مظلم بخبر باطل في فضل خوارزم

من اسمه ضمضام وضوء وضياء

‏[‏916‏]‏ ضمضام بن عبد الله بن لحية الأندلسي عن أبي مروان عبد السلام بن سلمة بن سليمان الأندلسي عن أبيه عن مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه رفعه عثمان حيي قال الدارقطني هذا منكر ومن دون مالك ضعفاء‏.‏

‏[‏917‏]‏ ضوء بن ضوء قال الأزدي حديثه ذاهب ثم اخرج له من حديث أحمد بن الحارث حدثنا ضوء عن أبيه عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما في الذي رآه خرج من قبره يلتهب نارا قال فوقعت مغشيا على فأخبرت النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا بن عمر وعظت فاتعظ ثم أمر ان لا يسافر أحد وحده‏.‏

قلت‏:‏ وأحمد بن الحارث الغساني متروك انتهى وضوء قد ذكره بن أبي حاتم فلم يذكر فيه جرحا‏.‏

‏[‏918‏]‏ ز ضياء بن محمد الكوفى عن الحسن بن مرزوق بإسناد باطل المتن موضوع وكلهم لا يعرفون أورده أبو الفرج في الموضوعات

حرف الطاء المهملة

من اسمه طارق

‏[‏919‏]‏ طارق بن عمار عن أبي الزناد وعنه الواقدي وغيره تكلم فيه وقال البخاري لا يتابع على حديثه انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال روى عنه الدراوردي‏.‏

‏[‏920‏]‏ طارق بارق المكى فقال بن حبان في الثقات يروى عن بن عجلان روى عنه الحجازيون ربما خالف الأثبات في الروايات روى علي بن الصباح عنه عن بن عجلان عن أبيه عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من سئل عن علم فكتمه الحديث‏.‏

قلت‏:‏ وروى عنه أيضا عبد الرحمن بن شيبة وسعيد بن عبد الله بن الحكم وقال أبو حاتم الرازي ما رأيت بحديثه بأسا

من اسمه طالب

‏[‏921‏]‏ طالب بن بشير مدني مجهول انتهى‏.‏

‏[‏922‏]‏ طالب بن السميدع قال الأزدي فيه نظر انتهى وقال بن أبي حاتم عن أبي لبيد روى عنه حماد بن زيد‏.‏

‏[‏923‏]‏ طالب بن عبد الله قال الأزدي لا يقوم حديثه ثم ساق له من طريق أبي كريب حدثنا موسى بن طالب بن عبد الله حدثني أبي عن عطاء عن ميسرة عن علي رضى الله تعالى عنه انه نزل مسكنا فأمر بنبيذ فنبذ في الخوابى فشرب وسقى اصحابه فأخذ رجلا قد سكر ليحده فقال يا أمير المؤمنين تحدنى على شراب قد سقتينيه قال ليس احدك على الشراب إنما احدك على السكر‏.‏

قلت‏:‏ هذا باطل وهذا من صور تكليف ما لا يطاق انتهى وليس ذلك بلازم وقد روى هذا الحديث أبو جعفر الطحاوي في كتاب الأشربة من وجه آخر عن عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنه ورأيت بخط الحسيني قال الأزدي طالب بن عبد الله مجهول‏.‏